سورة الواقعة - تفسير تفسير البغوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (الواقعة)


        


{إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3) إِذَا رُجَّتِ الأرْضُ رَجًّا (4) وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5)}.
{إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ} إذا قامت القيامة. وقيل: إذا نزلت صيحة القيامة وهي النفخة الأخيرة.
{لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا} لمجيئها {كَاذِبَة} كذب كقوله: {لا تسمع فيها لاغية} [الغاشية- 11] أي: لغو يعني أنها تقع صدقًا وحقًا. والكاذبة اسم كالعافية والنازلة.
{خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ} تخفض أقواما إلى النار وترفع آخرين إلى الجنة. وقال عطاء عن ابن عباس: تخفض أقواما كانوا في الدنيا مرتفعين وترفع أقواما كانوا في الدنيا مستضعفين.
{إِذَا رُجَّتِ الأرْضُ رَجًّا} حركت وزلزلت زلزالا قال الكلبي: إن الله إذا أوحى إليها اضطربت فرقًا. قال المفسرون: ترج كما يرج الصبي في المهد حتى ينهدم كل بناء عليها وينكسر كل ما عليها من الجبال وغيرها وأصل الرج في اللغة: التحريك يقال: رججته فارتج.
{وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} قال عطاء ومقاتل ومجاهد فتت فتا فصارت كالدقيق المبسوس وهو المبلول. قال سعيد بن المسيب والسدي: كسرت كسرا. وقال الكلبي: سيرت على وجه الأرض تسييرا. قال الحسن: قلعت من أصلها فذهبت نظيرها: {فقل ينسفها ربي نسفا} [طه- 105] قال ابن كيسان جعلت كثيبا مهيلا بعد أن كانت شامخة طويلة.


{فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} غبارًا متفرقًا كالذي يرى في شعاع الشمس إذا دخل الكوة وهو الهباء.
{وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا} أصنافا {ثلاثة}، ثم فسرها فقال: {فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ} هم الذين يؤخذ بهم ذات اليمين إلى الجنة وقال ابن عباس: هم الذين كانوا على يمين آدم حين أخرجت الذرية من صلبه وقال الله تعالى لهم: هؤلاء في الجنة ولا أبالي. وقال الضحاك: هم الذين يعطون كتبهم بأيمانهم. وقال الحسن والربيع: هم الذين كانوا ميامين مباركين على أنفسهم وكانت أعمارهم في طاعة الله وهم التابعون بإحسان ثم عجب نبيه صلى الله عليه وسلم فقال: {مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ} وهذا كما يقال: زيد ما زيد! يراد زيد شديد.
{وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ} يعني أصحاب الشمال والعرب تسمي اليد اليسرى الشؤمى ومنه يسمى الشام واليمن لأن اليمن عن يمين الكعبة والشام عن شمالها وهم الذين يؤخذ بهم ذات الشمال إلى النار.
وقال ابن عباس: هم الذين كانوا على شمال آدم عند إخراج الذرية وقال الله لهم: هؤلاء في النار ولا أبالي.
وقال الضحاك: هم الذين يؤتون كتبهم بشمالهم. وقال الحسن: هم المشائيم على أنفسهم وكانت أعمارهم في المعاصي.
{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} قال ابن عباس: السابقون إلى الهجرة هم السابقون في الآخرة. وقال عكرمة: السابقون إلى الإسلام. قال ابن سيرين: هم الذين صلوا إلى القبلتين. دليله: قوله: {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار} [التوبة- 100].
قال الربيع بن أنس: السابقون إلى إجابة الرسول صلى الله عليه وسلم في الدنيا هم السابقون إلى الجنة في العقبى.
وقال مقاتل: إلى إجابة الأنبياء بالإيمان.
وقال علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه: إلى الصلوات الخمس. وقال الضحاك: إلى الجهاد.
وقال سعيد بن جبير: هم المسارعون إلى التوبة وإلى أعمال البر. قال الله تعالى: {سابقوا إلى مغفرة من ربكم} [الحديد- 21] {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم} [آل عمران- 133].
ثم أثنى عليهم فقال: {أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون} قال ابن كيسان: والسابقون إلى كل ما دعا الله إليه.
وروي عن كعب قال: هم أهل القرآن المتوجون يوم القيامة. وقيل: هم أولهم رواحا إلى المسجد وأولهم خروجا في سبيل الله. وقال القرظي: إلى كل خير.


{أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} من الله. {فِي جَنَاتِ النَّعِيمِ ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ} أي من الأمم الماضية من لدن آدم عليه السلام إلى زمان نبينا صلى الله عليه وسلم والثلة: جماعة غير محصورة العدد.
{وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ} يعني من هذه الأمة قال الزجاج: الذين عاينوا جميع النبيين من لدن آدم عليه الصلاة والسلام وصدقوهم أكثر ممن عاين النبي صلى الله عليه وسلم.
{عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ} منسوجة كما توضن حلق الدرع فيدخل بعضها في بعض. قال المفسرون: هي موصولة منسوجة بالذهب والجواهر. وقال الضحاك: موضونة مصفوفة.
{مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ} لا ينظر بعضهم في قفا بعض.

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6